Home

قلنا اهبطوا مِنْهَا جَمِيعًا

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة البقرة - الآية 38. قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) قوله تعالى قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع. تفسير: (قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) ♦ الآية: ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية. وقال ابن القيم: ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ ﴾ والظاهر أن هذا الإهباط الثاني غير الأول، وهو إهباط من السماء إلى الأرض، الأول: إهباط من الجنة، وحينئذٍ فتكون الجنة التي أُهبِط منها أولًا فوق السماء وجنة الخلد

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة البقرة - الآية 3

تفسير: ( قلنا اهبطوا منها جميعا

  1. والثاني: قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فيكون هذا من السماء إلى الأرض، يعني لا تكرار، وعلى المعنى الأول الذي ذكره ابن جزي قال: كُرر ليناط به ما بعده
  2. يقول الحق سبحانه وتعالى في هذه الآية: {قُلْنَا اهبطوا مِنْهَا جَمِيعاً} وفي سورة طه يقول جل جلاله {قَالَ اهبطا مِنْهَا جَمِيعاً} عندما خاطب الله سبحانه وتعالى بصورة الجمع. كان الخطاب لكل ذرية آدم المطمورة في ظهره. أمراً لهم جميعا بالهبوط. آدم وحواء والذرية. لأن كل واحد منا. إلى أن تقوم الساعة فيه جزيء من آدم
  3. قال أبو جعفر: وقد ذكرنا القول في تأويل قوله: قلنا اهبطوا منها جميعًا فيما مضى، (1) فلا حاجة بنا إلى إعادته، إذْ كان معناه في هذا الموضع، هو معناه في ذلك الموضع. 793- وقد حدثني يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرنا إسماعيل بن سالم، عن أبي صالح، في قوله : اهبطوا منها.

تفسير قوله تعالى: {قلنا اهبطوا منها جميعا

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38 ) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا. «قلنا اهبطوا منها» من الجنة «جميعاً» كرره ليعطف عليه «فإما» فيه إدغام نون إن الشرطية في ما الزائدة «يأتينكم مني هدىً» كتاب ورسول «فمن تبع هداي» فآمن بي وعمل بطاعتي «فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون» في الآخرة بأن يدخلوا الجنة. (قلنا)فعل وفاعلـ (اهبطوا)فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعلـ (من)حرف جرّ و (ها)ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بـ (اهبطوا) ثم قال عز وجل: ﴿قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا﴾، ﴿اهْبِطُوا﴾ الواو تدل على الجمع، وهل المراد الجمع أ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) قال الله لهم: اهبطوا من الجنة جميعًا.

أشترك بالقناة ليصلك كل جدي إعراب الآية رقم (38): {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)}. (قلنا) فعل وفاعل (اهبطوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (من) حرف جرّ و (ها) ضمير متّصل في محلّ جرّ. ( 38 ) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون مراكش: جزار مسلح بـجنوية يثير الرعب بعد اقتاحمه حماما للنساء. ( قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 38 ) والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 39 ) ) يقول تعالى مخبرا عما أنذر به آدم وزوجته وإبليس حتى. يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (البقرة -38)، يقول الطبري في.

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (38) والذين كفروا وكذبوا. ( قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي ) يعني الكتاب والرسول ، ( فلا يضل ولا يشقى ) روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : من قرأ القرآن واتبع ما فيه هداه الله في.

كقوله في سورة البقرة : وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين [ 2 \ 36 ] ، وقوله فيها أيضا : قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون [ 2 \ 38 ] ، وقوله في الأعراف : قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر. إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة البقرة - قوله تعالى قلنا اهبطوا منها جميعا- الجزء رقم1. قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون قوله تبارك وتعالى قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. بعد أن وسوس إبليس لآدم وحواء وأوقعهما في فخه كان الجزاء أن أهبط الله الثلاثة إلى الأرض. قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) بعد از آن خطاب به آدم و ذريه او فرمايد

القران الكريم قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ

بسم الله الرحمن الرحيم ((قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون،،،والذين كفروا وكذبوا بإياتنا اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون،،،يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت. قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38 ) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ. قال الله تبارك : ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ﴾ [البقرة: 38] حسنا ، قبلت توبتك لكن ستهبط إلى الأرض ، وهذا يعني لا تنافي بين قبول التوبة والعقوبة ، الآن الزاني إذا تاب ، يتوب الله عليه. طالب: إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (٣٧) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ. ٣٨ - ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾

[29] قوله تعالى: {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا

  1. 3- في الآية الثامنة والثلاثين في قوله تعالى قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.
  2. قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً الآية: } 38 ( 2 وقلنا ، 1 قلنا ) بابني إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مساكم الله بالخير جميعاً.إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهديه الله فهو المهتدي ومن يضلله فلن تجد له ولياً مرشدا ، وأشهد أن لا.
  4. في رحاب تفسير آيات القران المجيد (20) قال تعالى ( ُقلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ ،والَّذِينَ كَفَرُوا.
  5. 3- قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) البقرة ====

فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد . 624 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَة , عَنْ ابْن إسْحَاق , قَالَ. لوحات قرانية سورة البقرة الرسم الاملائى ( 38 ) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو-آثار متعلقة بالآية-ولكم في الأرض مستقر-ومتاع إلى حين-فتلقى آدم من ربه-فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه-إنه هو التواب الرحيم-قلنا اهبطوا منها جميع

﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٣٨﴾ ﴾ [البقرة آية:٣٨ أنزل الله آدم وزوجته من الجنّة إلى الأرض، فقال -تعالى-: (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ.

- معنى {قلنا اهبطوا منها جميعاً} قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) :*({قلنا اهبطوا منها جميعًا فإمّا يأتينّكم منّي هدًى فمن تبع هداي فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون. قلنا: قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا [البقرة: 38] آدم وحواء وإبليس والذرية، فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى [البقرة:38] ، هناك هبوط من الجنة إلى السماء الدنيا، ومن السماء الدنيا إلى. تفسير سورة البقرة [من الآية (60) إلى الآية (61) ] تفسير سورة البقر معنى اهبطوا منها جميعا.. الحكمة من نزول آدم عليه السلام إلى الأرض. عمر آدم عليه السلام; موت آدم عليه السلام. من تكلف بأمور الأرض بعد آد آخر الأخبار. ( قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 38 ) والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 39 ) ) يقول تعالى مخبرا عما.

تفسير: (قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمنفقرة{ 14}قلنا أهبطوا منها جميعاً

قال اهبطا منها جميعا ۖ بعضكم لبعض عدو ۖ فإما يأتينكم مني

قلنا إهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ـ ٣٨. والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ـ ٣٩ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿38﴾ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ.

{قلنا اهبطوا منها}من الجنة {جميعها}كرره ليعطف عليه{فإما} فيه إدغام نون إن الشرطية فى ما الزائدة{بأتينكم منى هدى}كتاب ورسول{فمن تبع هداى} فأمن بى وعمل بطاعتى{فلا خوف عليهم ةلاهم يحزنون}فى الآخرة بأن يدخلوا الجنه وقلنا: يا آدم اسكن أنت وزوجك - حواء - الجنة، وكُلا منها أكلاً هنيئًا واسعًا لا مُنَغِّص فيه، في أي مكان من الجنة، وإياكما أن تقربا هذه الشجرة التي نهيتكما عن الأكل منها، فتكونا من الظالمين. قلنا اهبطوا منها جميعا ۖ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي . تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار. آيات عن إغواء إبليس لآدم و حواء و هبوطهم جميعاً إلى الأرض فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﰤ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ.

شرح وتحليل سورة البقرة 4 ( الآيات 29-42 ) للصف السابع

القول في تأويل قوله تعالى: قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعً

  1. لذا قال: {قلنا اهبطوا منها جميعاً}. وأتبعها بقوله: {فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة 38)
  2. ﴿38﴾ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون
  3. وهذا ضعيف لقوله في الأول: { وَقُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًَا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } فدل على أنهم أهبطوا إلى الأرض.
  4. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون * والذين كفروا وكذبوا بئاياتن

(004-ب) من قوله تعالى قلنا اهبطوا منها إلى قوله وأنتم

قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ البقر وماذا تقول في قوله تعالى قلنا اهبطوا منها جميعاً و ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين وغيرها من الآيات أن الهبوط تم من الجنة في السماء إلى الأرض وكيف خرج آدم من الجنة وذهب غلى الأرض وأنت. (قُلْنَا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. (اهْبِطُوا) فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. (مِنْها) متعلقان باهبطوا. (جَمِيعًا) حال منصوبة. (فَإِمَّا) الفاء استئنافية، إن شرطية ما زائدة وعندما عصى آدم وزوجه ربهما كان جزاؤهما أن عاقبهما ربهما بالخروج من الجنة، ونزلا إلى الأرض ليعيشا فيها لموعد وميقات محدد لا يعلمه إلا الله تعالى، وذلك كما أخبرنا القرآن الكريم : «قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ. قصة هبوط آدم وحواء من الجنة. أسكن الله -تعالى- آدم -عليه السّلام- وحوّاء في الجنّة يأكُلا منها ما أرادا إلّا شجرةً واحدة أمرهما الله بعدم الأكل منها، وتعدّدت أقوال العُلماء في نوعها، فقيل.

(قلنا اهبطوا منها) من الجنة (جميعا) كرره ليعطف عليه (فإمَّا) فيه إدغام نون إنْ الشرطية في ما الزائدة (يأتينكم مني هدى) كتاب ورسول (فمن تبع هداي) فآمن بي وعمل بطاعتي (فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) في الآخرة أن يدخلوا الجن تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

3- تفسير سورة البقرة (من الآية 38 حتى الآية 61) | تفسير الطبري

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ. قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) الإعراب {قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين(24)قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون(25)} ( ) . وقال تعالى : {قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف. ايات القران التي تتكلم عن: قصص انبياء - ادم عليه السلام. اضغط علي نص الآيه لإظهار التفسير وتصنيفات الآيه، وعلي رقم الآيه للذهاب للسورة في ذات المكان قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون

PPT - Súrah al-Baqara (The Cow) PowerPoint Presentation

كررت جملة { قلنا اهبطوا } فاحتمل تكريرها أن يكون لأجل ربط النظم في الآية القرآنية من غير أن تكون دالة على تكرير معناها في الكلام الذي خوطب به آدم فيكون هذا التكرير لمجرد اتصال ما تعلق بمدلول{ وقلنا اهبطوا } البقرة 36 وذلك. {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [سورة البقرة (2) : الآيات 37 الى 38] فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ.

قلنا اهبطوا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ولكم في الأرض. يعني: في كل موضع، فهنا يقول في الموضع الأول: وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ. الجنة التي أخرج منها آدم هل هي جنة الخلد أم لا ؟! {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين وقلنا {قلنا اهبطوا منها جميعا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض. ومثال ذلك: حين نقل رأي الجُبّائي في فائدة تكرير الأمر بالهبوط عند تفسير قوله تعالى: {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا. قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى، فَمَنْ تبع هداي فَلَا خوف عَلَيْهِم ولاهم يَحْزَنُونَ ,سورة البقرة مكتوبة,سورة البقرة مكتوبة بالتشكيل,سورة البقرة مكتوبة كاملة,quran in arabic,surat arabic,surah in arabi

( قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة : 38 . وتكاد الآيتان تتطابقان في المعنى إلا من اختلافات أربعة هي البقرة {38} قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون

تفسير الشعراوي للآية 38 من سورة البقرة مصراو

قالب:قرآن-سورة 2 آية 38. من ويكاموس، القاموس الحر. اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث. قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ. ثم أهبط الله آدم وزوجته وإبليس إلى الأرض وأنزل عليهم الوحي وأرسل إليهم الرسل فمن آمن دخل الجنة ومن كفر دخل النار : ( قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليم ولا هم. قلنا اهبطوا منها جميعا ۖ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنونوالذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار ۖ هم فيها خالدون. قلنا __ منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون مكون من سته عليهم ولاهم يحزنون؟ اسالنا اجابه اللغز هي اهبطوا وهذا ضعيف لقوله في الأول: { وَقُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًَا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } فدل على أنهم أهبطوا إلى الأرض.

قلنا اهبطوا منها جميعا ۖ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي

{وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْ قال تعالى: ﴿قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فمن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ (البقرة38 قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (البقرة، 38 ) . أدعية الهداية والتقوي قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ترجمة معاني القرآن: البقرة من 32 إلى 42. مع ترجمة معاني الآيات الكريمات إلى اللغة العبرية، من الآية 32 وحتى الآية 42 من سورة البقرة: {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا.

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا

(قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) الخطاب هنا لذرية آدم أخبر الله انه سيرسل اليهم الرسل وينزل الكتب فمن اتبعهم فلا يخافون مما هو في الآخرة. لذا قال {قلنا اهبطوا منها جميعاً}. وأتبعها بقوله: {فإما يأتينكم مني هدىً فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة 38) قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ. ص628 - كتاب تفسير الطبري جامع البيان ط هجر - القول في تأويل قوله تعالى وأنهم إليه راجعون قال أبو جعفر والهاء والميم اللتان في قوله وأنهم من ذكر الخاشعين والهاء في إليه من ذكر الرب تعالى ذكره في قوله ملاقو ربهم فتأويل.

سورة البقرة الآية 38 - Quran

السؤال الخامس عشر: في السُّؤالِ الماضي ذكرتُمْ حول موضوعِ آدمَ وحوَّاءَ والهبوطِ من الجنَّة بأنَّ الخطابَ الإلهي بقوله: (اهبطا) كان للمؤمنينَ والكافرين، فهل هذ لقوله تعالى: فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى. تقرأ هذه الآيات لكشف الجن في الجسد وأيضًا هي مثل آيات العذاب. 1- وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ(14) 2. وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين البقرة38 قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا. وبعد أن خالف الأمر والنهي أسكنه الله إلى الأرض فقال: --* قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ.

الباحث القرآن

قُلْنَا اهْبِطُوْا مِنْهَا جَمِيْعًا ۚ فَاِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِّنِّيْ هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُوْنَ ﴿البقرة : ۳۸ اختبار المبدعة سومة في سورة البقرة, 15751603160516041610 1608160116021603 1575160416041607 1608158715831583 1582159115751603 160215751604.. هذا مصداق لقوله تعالى قلنا اهبطوا منها جميعا دلالة على هبوط الانسان الى الارض من الجنة بكامل تشكيلة الحالي وانه صنع استثنائي من الواحد الاحد..